الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.العيلة بنت المطلب بن عبد مناف: وأمَّا: .عَبْلَة: .فإبراهيم بن أبي عَبْلَة: وعبلة التي ذكرها عنترة بن شداد العَبْسِي فقال: .عَبْلَة بن عبيد بن خاذل بن قَيْس بن حَنْظَلة بن مَالِك بن زيد مناة بن تَمِيم: وأمَّا: .عُبْلَة بضم العين: عصر بن عائش بن زبينة بن إياس بن ثَعْلَبة بن جارية بن فهم بن بَكْر بن عُبْلَة بن أنمار بن مُبِشْر بن عميرة بن أسد بن ربيعة بن نزار. وأمَّا: .عَتْلَة بالتاء: .عُتْبَة بن عبد السُّلَمِي: .باب عَيَّار وعِنَان وعَنَان وعُثَان وغَيَّان: .عَيَّار: .سَلَمَة بن العَيَّار: .العَيَّار بن عَبد الله الضَّبِّي: وأمَّا: .عِنَان: .حَفْص بن عِنَان: .أبو عِنَان: أما: .عَنَان: فيما حَدَّثَنا عَلِيّ بن مُحمَّد بن عُبَيْد، حَدَّثَنا أحمد بن أبي خَيْثَمة، قال: سَمِعتُ سَعْد بن عَبد الحَمِيد بن جَعْفر يقول: خُزَيْمَة بن ثَابِت بن الفاكة بن ثَعْلَبة بن سَاعِدَة بن عَامِر بن عنان بن عَامِر بن خطمة. وهكذا نسبه شباب أيضًا، فيما أخبرنا القاضي أبو الطَّاهر، عن موسى بن زكريا عنه. وذكر الطَّبَرِيّ نسب خُزَيْمَة بن ثَابِت فقال: هو خُزَيْمَة بن ثَابِت بن الفاكه بن ثعلة بن سَاعِدَة بن عَامِر بن غيان بن عَامِر بن خطمة بن جشم بن مَالِك بن الأوس. وفي حديث العَبَّاس بن عبد المطلب رضي الله عنه العنان. وهي السحاب. فيما حَدَّثَنا مُحمَّد بن القَاسِم بن زكريا، حَدَّثَنا عباد بن يَعْقُوب، حَدَّثَنا الوليد بن أبي ثور، عن سماك، عن عَبد الله بن عميرة، عن الأَحْنَف بن قَيْس، عن العَبَّاس بن عبد المطلب أنه، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا بالبطحاء في عصابة ورسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم إذ مرت عليهم سحابة، فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: هل تدرون ما اسم هذه؟ قالوا: نعم، هذه السحاب، والمزن، والعنان» في حديث طويل. .عَنَان: وأمَّا: .عُثَان: وأمَّا: .غَيَّان بالغين المعجمة: حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا عَبد الله بن شبيب، حَدَّثني ابن أبي أويس، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا وَهْب بن عَمْرو بن سَعْد بن وهب الجُهَنِي: أن أباه أخبره، عن جده: أنه كان يدعى في الجَاهِليَّة غيان، وكان أهله حين أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم، يبايعه ببلد من بلاد جهينة يقال لها: غوا، فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اسمه؟ وأين ترك أهله؟ فقال: اسمي غيان وتركت أهلي بغوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بل أنت رشدان وأهلك برشاد»، قال: فتلك البلدة إلى اليوم تدعى رشاد ويدعى الرجل: رشدان. قال الطَّبَرِيُّ: ثَابِت بن صُهَيْب بن كُرْز بن عَبْد مَنَاة بن عَمْرو بن غَيَّان بن ثَعْلَبة بن طَرِيف بن الخَزْرج بن سَاعِدَة، شَهِدَ أُحُدًا. وقال الطَّبَرِيُّ: عُمَيْر بن حَبِيب بن خُمَاشَة بن جُوَيْبِر بن عُبَيْد بن غَيَّان بن عَامِر بن خطمة، رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وهو جد أبي جَعْفر الخطمي. .وغَيَّان بن حبيب بن الأوس بن طريف بن النمر بن يقدم بن عنزة. .باب عُيَيْنَة وعُتَيْبَة: .عُيَيْنَة: .عُيَيْنَة بن حصن بن حُذَيْفَة بن بدر الفَزَارِيّ: ودخل على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يوما ولم يستأذن، فقال له النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «فأين الإذن؟» فقال: ما استأذنت على أحد من مضر، وكانت عائشة عند النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم جالسة فقال: من هذه الحميراء؟ فقال: «أم المؤمنين»، فقال ألا أنزل لك عن أجمل منها؟ فقالت عائشة: من هذا يا رسول الله؟ فقال: «هذا أحمق مطاع، وهو على ما ترين سيد قومه» وكان يعد من الجرارين في الجَاهِليَّة ممن يقود عشرة آلاف تزوج عُثْمان بن عَفَّان ابنته، ودخل على عُثْمان يوما فأغلظ له، فقال له عُثْمان: لو كان عمر ما أقدمت عليه بهذا؟ فقال: إن عمر أعطانا فأغنانا وأخشانا فأتقانا. حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن سَعِيد، حَدَّثَنا أبو شَيْبَة، حَدَّثَنا أحمد بن عمران سمعت أبا بَكْر بن عَيَّاش، عن الأَعْمَش، عن شقيق، قال: سَمِعتُ عُيَيْنَة بن حصن الفَزَارِيّ يقول: أنا ابن الأشياخ الشم فقال له عَبد الله: ذاك يُوسُف بن يَعْقُوب بن إِسْحَاق بن إبراهيم، فسكت. عُيَيْنَة بن أبي عمران الهلالي والد سُفْيان، وإبراهيم وعمران وآدم، ومُحمَّد، وأحمد بني عُيَيْنَة المحدثون، هو مولى مُحمَّد بن مزاحم أخي الضَّحَّاك بن مزاحم. عُيَيْنَة بن الغصن، رَوَى عَنْه جرير بن عَبد الحَمِيد قال البُخَاريُّ: عُيَيْنَة بن غصن بن خوط، عن سُلَيْمان بن صرد، قال: أتيت عليا. حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن مُحمَّد الصفار، حَدَّثَنا أبو يَحْيى الرَّازِي جَعْفر بن مُحمَّد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن حميد، حَدَّثَنا عَلِيّ بن مُجَاهد، عن عُيَيْنَة بن الغصن، عن أنس بن مَالِك: أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا خير البرية، قال: «ذاك إبراهيم». .مُحمَّد بن عُيَيْنَة: .أبو عُيَيْنَة بن المهلب بن أبي صفرة: .مُحمَّد بن أبي عُيَيْنَة بن المهلب. .واصل: .أبو عُيَيْنَة الشَّاعِر: .عُيَيْنَة بن عَبْد الرَّحْمن بن جوشن الغطفاني: .عُيَيْنَة بن عَاصِم بن سعر بن نقادة الأَسَدِيّ: وحَدَّثَنا أبو عَلِيّ بن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن الحَسَن الحربي، حَدَّثَنا يَعْقُوب بن مُحمَّد، حَدَّثَنا عبد العزيز بن مسيح الأَسَدِيّ، حَدَّثني عُيَيْنَة بن عَاصِم، عن أبيه، عن جده، عن نقادة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألم أرك تسم في الوجه؟ قلت بلى، قال: لا تحرق وجوه الغنم». الحديث بطوله. .عُيَيْنَة اللَّخْمِي: وأمَّا: .عُتَيْبَة: .عُتَيْبَة بن أبي لهب بن عبد المطلب. .عُتَيْبَة الضَّرِير: .عُتَيْبَة بن النَّهَّاس: وابنه: المُغِيرَة بن عُتَيْبَة: كان قاضي الكوفة، رَوَى عَنْه أبو مَالِك الأَشْجَعيّ، قال: حَدَّثني المُغِيرَة بن عُتَيْبَة بن النهاس: أن مكتبا لهم حدثهم، عن جَابِر، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. .الزُّبَيْر بن عُتَيْبَة الأَشْعَريّ: حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن سَعِيد، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن إبراهيم بن عَليّ بن جوال، حَدَّثَنا دحيم بن الحُسَين، حَدَّثَنا عبيد بن سَعِيد الأموي، عن أبيض بن أبان، حَدَّثني الزُّبَيْر بن عُتَيْبَة الأَشْعَريّ، عن سَعِيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن أبي موسى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا». .الحكم بن عُتَيْبَة: تُوفيّ سنة خمس عشرة ومِئَة وقال ابن أبي غنية: كنيته أبو عَبد الله، قال البُخَاريُّ: وقال بعض أهل النسب: الحكم بن عُتَيْبَة بن النهاس واسمه عبدل، من بني سَعْد بن عجل بن لجيم، فلا أدري أحفظه أم لا؟. قال الشَّيْخُ: وهذا عندي وهم. .أبو عُتَيْبَة مضر بن غسان بن مُضَر الأَزْدِيّ: .عُتَيْبَة بن الحَارِث بن شِهَاب. .عبيد بن عُتَيْبَة العيذي. .باب عَتِيق وعُتَيْق: .عَتِيق: .أبو بَكْر الصِّدِّيق عليه السَّلام: .عَتِيق بن عابد بن عَبد الله بن عُمَر بن مَخْزُوم: .أبو عَتِيق مُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن بن أبي بَكْر الصِّدِّيق: وابنه: عَبد الله بن أبي عتيق: الذي كان فيه دعابة. وأبناء عَبد الله، عَبْد الرَّحْمن، ومُحمَّد، فأما عَبْد الرَّحْمن بن عَبد الله بن أبي عَتِيق، فأكثر روايته عن نَافِع مولى ابن عُمَر، وأمَّا مُحمَّد أخوه فأكثر روايته عن الزُّهْريّ، روى عنهما سُلَيْمان بلال، وسليمان هو مولاهم. وأمَّا: .عُتَيْق بالضم: .عَلِيّ بن عُتَيْق: .بُكَيْر بن عُتَيْق: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا أبي: فيمن رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ ولم يُحَدِّث عنه شُعْبَة: بُكَيْر بن عُتَيْق. حَدَّثَنا القاضي المَحَامِليّ، حَدَّثَنا يُوسُف بن موسى القطان، حَدَّثَنا عُثْمان بن زفر التَّيْمِيّ تيم الرباب، حَدَّثَنا صفوان بن أبي الصهباء عن بكير بن عتيق، عن سَالِم بن عَبد الله، عن أبيه، عن جده عمر، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «يقول الله تعالى: من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين». وروى بكير بن عتيق أيضًا عن سَعِيد بن جُبَيْر. وابنه: إِسْمَاعِيل بن بُكَيْر بن عُتَيْق. .الغَضَوَّر بن عُتَيْق: .باب عُدُس وعَدَس: .عُدُس: .فوَكِيع بن عُدُس: حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن زياد، حَدَّثَنا موسى بن هارون، قال: اتفق شُعْبَة، والثَّوْرِيّ، وأبو عوانة، وهشيم، عن يَعْلَى بن عَطَاء فقالوا: وَكِيع بن عدس. وقال حَمَّاد بن سَلَمة وَكِيع بن حدس. وقال يزيد بن هارون، عن حماد: وَكِيع بن حدس. حَدَّثَنا دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا أبو بَكْر الأَثْرَم، قال: قلت لأبي عَبد الله: هو وَكِيع بن حدس أو عدس؟، قال: ما هو عندي إلا حدس، أبو عوانة لم ينسبه، كان يقول: وَكِيع العقيلي يكره أن يخالف شُعْبَة. قلت لأبي عَبد الله: هشيم يقول: عدس؟، قال: نعم ولا لكن لا تعبأ به، إنما تابع في هذا شُعْبَة. حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، قال: سَمِعتُ أبي يقول: حَمَّاد بن سَلَمة يقول: وَكِيع بن حدس. قال أبي: وسمعناه من هشيم يقول: عدس. وكذا قال شُعْبَة. قال أبي: وأخذته من كتاب الأَشْجَعيّ: عن سُفْيان قال وَكِيع: حدس، وهو الصَّواب. وذكر ابن حبيب، قال: في تَميم: عدس بن زيد بن عَبد الله بن دارم مضموم الدال. قال: وكل عدس سوى هذا في العرب، فهو مفتوح الدال. وكذلك قال الكلبي. .باب عَوْذ وعَوْد: .عَوْذ بالذال وفتح العين: .عَوْذ مناة بن يقدم: النمر بن الطمثان بن عوذ مناة بن يقدم. .عَوْذ بن غالب. أبو الحرام بن العَمَرَّط بن غَنْم بن عَوْذ بن عبيد بن بدر بن غَنْم بن أريش. .عَوْذ وعائذ وعياذ: .مُعَاذ بن عوذ الله: وأمَّا: .عَوْد: .باب عَبْس وعَنْس وعِيش وعَلَس وعُبَيْثِر: .عَبْس: .عَبْس الغفاري: .عَبد الله بن عَبْس: .عَبْس بن بَغيض بن رَيْث بن غَطَفَان: .عَنْتَرَة الشَّاعِر. .وأبو شَيْبَة إبراهيم بن عُثْمان وولده. .وأبو سَعْدَة: وقال ابن حبيب: وفي الأَزْدِ: عَبْس بن هوازن بن أسلم بن أَفْصَى بن حارثة: إخوة خزاعة. .أبو عَبْس بن جبر: هو فيما أخبرنا عَلِيّ بن إبراهيم، عن ابن فارس، عن البُخَاريّ في الكتاب الذي سمعنا منه: عَبْد الرَّحْمن بن حسين أبو عبس الأَنْصَاريّ الحارثي، له صُحْبة المديني، كذا رواه ابن فارس، عن البُخَاريّ، وهو وهم وإنما هو: عَبْد الرَّحْمن بن جبر. .وعَبْس بن عَقَّار العَوْذِيّ: .مُحمَّد بن عَبْس: .عَبْس بن عَامِر بن عدي بن نابي: .أبو عَبْس خَالِد بن غسان بن مَالِك: وقال ابن الحباب: بولان وعبس ابنا صحار: وهو غالب بن عك بن عدثان من الأَزْد. .إبراهيم بن عَبد الله بن عبس التَّنُّوخِي: .أبو عَبْس بن مُحمَّد بن أبي عبس بن جبر: وقال ابن حبيب: وفي عك: عَبْس بن الشاهد بن عك. .أبو الأعور: .نيار بن ظالم بن عَبْس: .زهير بن عَبْس الضبعي: وأمَّا: .عَنْس بالنون: عَنْس بن مَالِك بن أُدَد: وهي القبيلة التي ينسب إليها العنسيون، ومساكنهم بالشام. منهم: .عبهلة العَنْسِيّ الكذاب: وذكر الطَّبَرِيّ فقال: عمار بن ياسر بن عَامِر بن مَالِك بن كِنَانَة بن قَيْس بن الحصين بن الوليد بن ثَعْلَبة بن عَوْف بن حارثة بن عَامِر الأكبر بن يام بن عنس، وهو زيد بن مَالِك بن أُدَد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ. وأمَّا: .عِيش: عِيش بن حرام بن جُعل بن عَمْرو بن جشم بن ودم. قال: وفي بني الحَارِث بن سَعْد بن هذيم: عيش بن ثَعْلَبة بن عَبد الله بن ذبان بن الحَارِث بن سَعْد بن هذيم. قال: وفي مزينة: عيش بن عبد بن ثور بن هذمة بن لاطم بن عُثْمان بن مزينة. وفي أشجع: عيش بن خلاوة بن سبيعة. وفيما ذكر ابن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة: عيش بن أسيد بن بداوة بن مُعَاوية: وهو طابخة بن ثعلب بن وبرة، وأم عيش هذا هي أسْمَاء بنت هرار، من بني السيد من ضبة. وأمَّا: .عَلَس باللام: علس وسلمة ابنا الأَسْود بن شجرة الكنديان: وفدا على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. وذكر أبو عُمَر مُحمَّد بن يُوسُف الكِنْدي فيما أخبرني أبو أحمد بن أبي الطيب المَادْرَائي عنه، قال: إِسْمَاعِيل بن سَعِيد بن علس الصدفي: ولي قضاء مصر أياما، ومن مواليه مُحمَّد بن يَحْيى بن زكريا بن عَبد الله، المعروف بابن بلغارية، وكان قد ولي القصص في مسجد الجامع بمصر، وكان ابن عيسى بن أحمد بن يَحْيى قد حدث أيضًا، يعرف بابن بلغارية. وأمَّا: .عُبَيْثِر: .العبيثر بن صهبان بن خَالِد بن عتبان بن سري. المهلب بن العبيثر: وهو أبو الأَزْهَر، كان من قواد أبي جَعْفر المنصور، والذي حبس عنده أبو جَعْفر عَبد الله بن الحَسَن بن الحَسَن، وأهل بيته فماتوا في حبسه. .باب عِيسَى وعَبْسِي: .عِيسَى: وأمَّا: .عَبْسِي: .عَبْسِي بن القاشي:
|